الأفضل في الاستثمار
في الشباب

اعتمد مجلس الوزراء قرار إنشاء المؤسسة الاتحادية للشباب لتعزيز تمكين وإشراك الشباب في مختلف قطاعات المجتمع وصقل وإطلاق طاقات وقدرات وإبداعات وأفكار الشباب واحتضان مواهبهم.

43
موظف
15
مركز شباب
35
مبادرة قائمة
1/1/19
انطلاقة المؤسسة
الرؤية

النموذج الأفضل للاستثمار في الشباب لخدمة وطنهم وحمل راية المستقبل

الرسالة

نستثمر في طاقة الشباب، أغلى مواردنا، من خلال بناء شخصيتهم، وتطوير البيئة المثلى لاحتضانهم وتعزيز مشاركتهم

شبابنا

تولي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبيرة للشباب وتمكينهم ليكونوا قادرين على تحمل المسؤوليات، والابتكار والإسهام في رفاه المجتمع الإماراتي بما يساهم في بناء مستقبل مستدام للدولة.

يتطلب تحقيق رؤية الإمارات 2021 المهارات، والطاقة، والحماس والالتزام من الفئة الشابة في البلاد. ولتعزيز ذلك، قامت دولة الإمارات بعدة خطوات لضمان المشاركة الفاعلة للشباب والاستماع إلى آرائهم.

فريقنا

رئيس مجلس إدارة مؤسستنا
معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي
وزيرة الدولة لشؤون الشباب, رئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب

تشغل معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم. ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب والذي تم تشكيله في عام 2018م.

مدير عام مؤسستنا
سعادة سعيد النظري
المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب

يشغل سعادة سعيد النظري منصب مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب منذ 2018، كما يشغل منصب المدير التنفيذي لمكتب الشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، والرئيس التنفيذي لمركز الشباب العربي منذ تأسيسه في العام 2017. يتمتع سعادته بخبرة واسعة في تطوير الاستراتيجيات والسياسات، حيث أشرف على تطوير الأجندة الوطنية للشباب، وتطوير النموذج الإماراتي للعمل مع الشباب، ومنظومة مجالس الشباب في الدولة، واستراتيجية الشباب العربي، وعدد من السياسات المعتمدة من مجلس الوزراء ومنها سياسة تفعيل دور الشباب، وسياسة توعية الشباب حول أساسيات بناء المسكن، وسياسة إشراك الشباب في المهمات الرسمية.

مبادراتنا

مجالس الشباب

دعماً لطاقات الشباب وتمكينهــم فــي جميع المراحل، وفي مختلف القطاعات، اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مجلس الإمارات للشباب، ويختص المجلس بوضع استراتيجية للشباب بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية للدولة، وتحديد التحديات التي تواجه الشباب واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها.

الحلقات الشبابية

منصة شبابية حوارية تنظم بصورة دورية في مواقع مختلفة ويتم فيها عرض أفضل الممارسات ومناقشة أهم الموضوعات ذات العلاقة بالشباب وتطلعاتهم والتحديات التي يواجهونهــا، وذلك بهــدف الخروج بحلــول عملية وأفكار مبتكرة وسياسات فاعلة.

فخر

مبادرة وطنية وحملة مجتمعية شارك فيها أفراد المجتمع في خدمة الوطن، عبروا مــن خلالها عن الامتنان والتقدير لمنتسبي الخدمة الوطنية. وهــي مبادرة شبابية تهدف إلى جعل الفخر بالتضحية والعطاء للوطن هوية للشباب الإماراتي.

موجه 100

برنامج يهدف إلى بناء جيل من الأبطال في كل الميادين من خلال إنشاء قنوات مباشرة مع موجهين ذوي خبرة وإنجاز في مجالاتهم؛ لتوجيه الشباب وتعزيز مهاراتهم وصقل خبراتهم في مختلف المجلات مثل الابتكار والإدارة والتسويق وريادة الأعمال والتواصل والاستراتيجية والقيادة والتخطيط والاستثمار، وغيرهــا، وتطويــر جوانــب حيوية لدى الشباب، مثل المرونة والقدرة على التأقلم والتفاعل مع التحديات، وتعزيز إمكاناتهم في البحث العلمي وإدارة المشاريع.

بيانات شبابية

منصة تهدف إلى الوقوف على احتياجات الشباب من خلال جمع البيانات والإحصائيات الخاصة بهم، والتي من شأنها أن تسهم بشكل كبير في وضع القرارات وتطوير السياسات المستقبلية لقطاع الشباب

منتدى الشباب العربي

يعتبر منتدى الشباب العربي أول تجمع عالمي يقام على مدار ثلاثة أيام، ويهدف إلى جمع نخبة من الشباب العربي معاً لرسم ملامح مستقبلهم ومشاركة تطلعاتهم وأهدافهم لخدمة أوطانهم والعمل يداً بيد لمستقبل أفضل للعالم العربي. ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على محاور هامة وعديد في حياة الشباب العربي، وذلك للوصول إلى حلول مبتكرة ومخرجات فعالة تترجم إلى أرض الواقع.

مركز الشباب العربي

يعمل المركز على مبادرات يقوده الشباب العربي، من أجل خلق فضاءات أوسع للشباب تتيح لهم الإسهام في الجهود والمساعي الوطنية للتنمية المستدامة، وهي الفئة الأكبر في المجتمعات العربية، وهذه الطاقة تجعل الإيمان بالمستقبل راسخاً بصورة أكبر، وذلك بوضع أجندة سنوية لهم، بالإضافة لنشر تقارير ودراسات سنوية حولهم. كما يختص المركز بتنظيم الملتقيات والفعاليات للشباب العربي حول العالم.

بمجهود الشباب

توظيف مهارات ومواهب الشباب في العمل على مختلف المشاريع الوطنية والمشاركة الجماعية على الإنجاز لخدمة مختلف القطاعات.
شباب الإمارات شباب معطاء وموهوب وذو مهارات عالية متعددة ومتنوعة، بمجهودهم يتم إنجاز الكثير من مشاريع، والعديد من المنتجات، والخدمات وغيرها.

سياسات الشباب

السياسة الأبرز في العالم للتفاعل مع الشباب وتفعيل دورهم في المجتمع، بهدف تفعيل دور الشباب وتهيئة البيئة المناسبة التي من شأنها المساهمة في مساعدة الشباب الإماراتي على تحقيق تطلعاته، والاستفادة من كامل إمكانياته.
تتضمن السياسة العديد من المبادرات والإجراءات التي من شأنها المساهمة في إيجاد أجندة حية تتفاعل مع التغيرات السريعة والمتطلبات المستقبلية.

فلو

’فلو‘ (Flow) – مقهى ومنصة اجتماعية تقدم تجربة نوعية للتواصل وتوفر للزوار فرصة الاستمتاع بالقهوة المتخصصة والأطعمة العضوية والصحية. يأتي "فلو" نتاج التعاون بين مجموعة جميرا ومجلس الإمارات للشباب، حيث عمل الشباب على تطوير التجربة والعمل على تصميم هوية المقهى ومكوناته وأنشطته، وذلك ضمن مبادرة "بمجهود الشباب" التي تسعى لتوظيف مهارات ومواهب الشباب في العمل على مختلف المشاريع الوطنية والمشاركة الجماعية على الإنجاز لخدمة مختلف القطاعات.

البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي

جاء البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي استجابة لتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ببناء برامج وطنية حقيقية لترسيخ القيم الإماراتية في الأجيال الشابة، حيث يهدف إلى تعريف الشباب بالقيم الإماراتية وتعزيزها ونشرها بينهم والعمل بها لتدوم على مر الأزمان في أجيال اليوم وأجيال المستقبل وهي انعكاس للشخصية الإماراتية المعاصرة والمستقبلية.

برنامج الأمم المتحدة للمندوبين الشباب

يأتي البرنامج ضمن إطار تمكين الشـباب الإماراتي وتفعيـل دورهم محلياً ودولياً، وتعزيز خبراتهم في مختلف المجالات، بالاضافـة إلى ترسـيخ ثقافـة المشـاركة البنـاءة، حيـث سـيكون للمندوبيـن مـن الشـباب الإماراتي مشـاركات فـي أنشـطة الأمم المتحـدة واجتماعاتهـا العامـة. وتعـد دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة الدولـة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي التـي تُصمـم مثـل هـذا البرنامـج. يتـم الإشـراف علـى البرنامـج مـن البعثـة الدائمـة لدولة الإمـارات في الأمـم المتحدة ومجلس الإمارات للشـباب.

مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة

مركز محمد بن راشد العالمي للأوقاف والهبات هو وقف من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وهو مؤسسة وقفية استشارية لخدمة الإنسانية من خلال تحفيز وتمكين الأوقاف والهبات لتلبية الحاجات الاجتماعية للشعوب. ويقدم المركز خدماته للأفراد والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية بلا مقابل للعمل على تحقيق رؤية دبي العالمية للأوقاف والهبات.

خلوة الشباب

خلوة وطنية شارك فيها الشباب فــي وضع أجندة الشباب والعمل على مراجعتهـا وعرضها على القيادة. تعـد الخلوة مرحلة مهمة مـن تاريخ الدولة في تفعيل ودعم وتمكين شـباب الإمارات. كانـت الخلوة فرصة بارزة للشباب للعمل على تحقيق آمالهم وطموحاتهـم. وكانـت منصـة احتضنت العديد مـن جلسات العصف الذهني حول مواضيع عدة طرحهـا الشـباب. وتبنـت الخلوة محاور شبابية مهمة مثل الشباب والتفاعل، والشباب والصحة، والشباب والتمكين، والشباب والقيم، والشباب والمسؤولية، والشـباب والسلامة، والشباب والانتاجية، والشباب والتعليم​.

الحوار الوطني حول الشباب

دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله - الجمهور عبر حسابه فـي تويتر لتقديم أفكار واقتراحات لتمكين ودعم الشباب عبر وسم #الحوار_الوطني_حول_الشـباب آلاف الشباب من الإمارات تفاعلوا بشكل إيجابي منقطع النظير مع دعوة صاحب السمو جراء الحوار الوطني حول الشباب ليركز على طموحاتهـم وأحلامهـم وتطلعاتهـم الانية والمستقبلية

أجندة الشباب

أول أجندة وطنية للشباب تهدف إلى أن يكون الشباب الإماراتـي نموذجاً للتأثير الإيجابي في العالم يسـتغل كامل إمكانياته ويجسد القيم والروح الريادية.
أجندة حّية تتفاعل مع التغيرات السريعة والمتطلبات المستقبلية وُتحدد أولوياتها في ملتقى الشباب السنوي.

برنامج قيادات حكومة الإمارات

برنامج قيادات حكومة الإمارات جاء وفق التوجيهات الرشيدة والرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بالتعاون مع مكتب وزير الدولة للشباب، وذلك بهدف بناء وتطوير قيادات متميزة وواعدة في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية والقطاع الخاص ضمن أفضل المعايير العالمية، وبالتعاون مع جامعات و مؤسسات تعليمية دولية رائدة، وذلك لضمان تواصل وتدفق مستمر للقيادات الحكومية بمختلف مستوياتها الوظيفية،.

مركز للشباب

بُني هذا المركز بمجهود الشباب، وبمشاركة الشباب، وبإدارة الشباب ليحتضن إبداعات الشباب ويتيح لهم التشارك والتفاعل واستغلال كامل إمكانياتهم ضمن بيئة إبداعية تهدف إلى بناء مجتمعات شبابية رائدة.

يوم الشباب العالمي

رسالة شخصية من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى شباب الإمارات. الإمارات أفضل دولة في العالم في تمكين الشباب.

الأولمبياد الخاص الإماراتي

مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي ، مؤسسة غير ربحية ذات نفع عام معنية بالشؤون الرياضية للرياضيين الإماراتيين من أصحاب الهمم ذوي الإعاقة الذهنية. تعمل المؤسسة على تمكين أصحاب الهمم ذوي الإعاقة الذهنية رياضياً من خلال تدريبهم ودعم مشاركاتهم في البطولات المحلية والدولية.

مناظرات الشباب

منصة تهدف لاستعراض آراء الشباب حول مختلف المواضيع الاجتماعية، والعلمية، والاقتصادية، والمتعلقة بالحياة اليومية للشباب. تهدف المنصة لصقل مهارات الشباب في الحوار، وتعزز قدرتهم على الإقناع، وتمكنهّم من التعرف على الأبحاث والدراسات التي من شأنها دعم آراءهم.

الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات

إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب، الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات تعد أضخم مبادرة صيفية لشباب الإمارات تشارك فيها مختلف المؤسسات العالمية في تقديم دورات تدريبية، وورش عمل، ومنافسات حول مختلف الهوايات. فرصة مثالية لاستغلال فترة الصيف في بناء القدرات، وإتمام دورات تثري رصيد المعرفة والخبرة لدى الشباب

المبادرة العالمية لشباب الإمارات

مبادرة تفعّل دور شباب الإمارات عالمياً في تحقيق الريادة، وصناعة السمعة الطيبة، وتقوية الترابط مع الشباب حول العالم. تعزز المبادرة مشاركة شباب الإمارات عالمياً في اكتساب الخبرة، ونشر القيم الإماراتية، ونقل تجربتهم للعالم. تستعرض المبادرة ريادة شباب الإمارات، وهويتهم، وسياسات دولة الإمارات في تمكين الشباب، وتُرسل رسائل إيجابية حول قيم الشباب الإماراتي، وإنجازاتهم عالمياً

المدرسة المهنية لشباب الإمارات

إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب، توفّر للشباب دراسات مهنية مجانبة متقدمة في مختلف القطاعات، وذلك عن طريق التعهيد الجماعي للمدرسّين، والاستعانة بالخبراء والمحترفين في دولة الإمارات لتقديم تجربة تعليمية تنفيذية متميزة لشباب الإمارات، تتيح لهم الحصول على دورات مهنية، وبرامج تنفيذية، تصقل مهاراتهم، وتستثمر وقتهم في التعليم المستمّر، وتعدّهم لسوق العمل، والاحتراف بمجالات اهتماماتهم

إفطار القيم الإماراتية

إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب ضمن البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" تهدف المبادرة للتعريف بالقيم الإماراتية، واستدامة الحوار حول القيم الإماراتية مع المقيمين في دولة الإمارات، وذلك عن طريق استضافتهم في البيوت الإماراتية، وتناول الإفطار مع العائلات الإماراتية، بإشراف ومتابعة شباب الإمارات

محطة الشباب

محطة الشباب هي إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب، توفّر للشباب فرصة إطلاق مشاريعهم التجارية مجاناً من خلال محطات خصصت لهم في أكثر المناطق حيوية في الدولة، مجهزة بالخدمات الأساسية، وتربطهم بالعملاء مباشرة، وتتيح للشباب قياس أدائهم خلال فترة تشغيلهم لهذه المساحات، وسيحصلون على فرص تدريبية لتحسين جودة المشاريع وتطوير مهاراتهم كرواد أعمال، وسيتم إعطاء الفرصة لمشاريع جديدة في كل ستة أشهر، وذلك بعد التقييم.

شباب 101

بالإضافة إلى سعي حكومة دولة الإمارات الدائم لتفعيل دور الشباب في القطاعات كافة، فهي تأخذ على عاتقها أيضاً رفع مستوى إدراكهم ووعيهم حول أبرز التحديات التي قد تواجههم في الوقت الحالي، من خلال تفعيل قنوات التواصل مع الجهات الحكومية، وطريقة عمل تلك الجهات.

تعمل مبادرة "شباب101" على رفع مستوى الوعي الوطني لشباب الإمارات، من خلال جمع المعلومات والبيانات التي تتعلق بأهم القضايا والقطاعات التي تهمهم كالعلوم الإنسانية والسياسات الخارجية والعلاقات الدولية.

ستساهم المبادرة في إنشاء جيل من القادة، ليكملوا مسيرة البناء والتطور في الدولة، من خلال التركيز على شباب الإمارات وتزويدهم بأهم العلوم والمعارف للموضوعات الرئيسية الحالية والمستقبلية المتعلقة بالعمل الحكومي.

مستجدات المؤسسة

17 مايو 2020
التدريب المهني
عملت المؤسسة الاتحادية للشباب على تطوير برنامج للتدريب المهني للشباب عن بُعد، وهو فرصة لكل شباب الإمارات  للحصول على تدريب مهني متخصص مع فريق المؤسسة وإنجاز المهام وتعلم الجديد والمشاركة في تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع لخدمة الشباب
14 مايو 2020
دليل استثمار طاقات الشباب
عملت المؤسسة الاتحادية للشباب على دليل لاستثمار طاقة الشباب في البيت... نستطيع إنجاز الكثير، وتعلم الكثير من البيت.. شباب الإمارات مؤثرين، ومنتجين، ومبدعين من كل مكان، وفي كل زمان. رابط الدليل
05 أبريل 2020
برامج مهنية عن بعد
نظمت المؤسسة الاتحادية للشباب دورات مهنية حول مختلف المهارات، ضمن أنشطة  المدرسة المهنية لشباب الإمارات بالتعاون مع مختلف الشركاء. تتوفر الدورات مجاناً عن بعد، وتتيح للشباب فرصة الحصول على شهادات مهنية

تواصل معنا

لنخدم وطننا معاً

" زيارة المقر والاجتماع مع فريق عمل المؤسسة لا يتطلب حجز موعد مسبق. حياكم الله في أي وقت من الساعة 3 صباحاً وحتى 8 ظهراً

نشرة المؤسسة

اشترك في نشرتنا البريدية لتبقى على إطلاع بمبادرات المؤسسة، ومستجداتها، وكل ما يهم الشباب الإماراتي