يقوم إطار تمكين الشباب على ستّ ركائز أساسية. وعلى الجهات الحكومية قيادة المبادرات والسلوكيات عبر هذه المجالات الستة لإنشاء بيئة داعمة لتقدّم الشباب وازدهارهم. جميع هذه الركائز ضرورية في إطلاق العنان لطاقات والقدرات اللامحدودة للشباب، والعمل بشكلٍ مترابط وجماعي لتطوير بيئة مبتكرة، وبالتالي ينبغي التعامل وتقييم كافة هذه الركائز على أنها أولويات رئيسية.
يهدف دليل تمكين الشباب إلى ترسيخ ثقافة تمكين وإشراك الشباب في بيئة الجهات الحكومية الاتحادية وخارجها لإحداث تأثير طويل الأمد على إمكانات الشباب ومستقبلهم. كما سيتيح لنا مؤشر تمكين الشباب تحديد تعريف وقياس وتقييم مستوى تمكين الشباب ودعم التطور المستمر لإنجازات الحكومة في هذا المجال. وعلى هذا النحو، نسعى إلى ضمان تعزيز الحوكمة والتعلم والتنمية للشباب، ورعاية البيئة التي سيزدهرون فيها لقيادة مستقبلهم ومستقبل الجهات التي يعملون فيها.
جهود تمكين الشباب جزءٌ لا يتجزّأ من بصمة الجهة، وينعكس ذلك بشكلٍ إيجابي على رضا الشباب من مستوى تمكينهم
جهود تمكين الشباب قويّة، واستجابة إيجابية من قبل الشباب
جهود تمكين الشباب تجسّدت، وبدأت تؤتي ثمارها
جهود تمكين الشباب في طوير التنفيذ
لا تزال جهود تمكين الشباب في مراحلها الأولى
يهدف دليل تمكين الشباب إلى ترسيخ ثقافة تمكين وإشراك الشباب في بيئة الجهات الحكومية الاتحادية وخارجها لإحداث تأثير طويل الأمد على إمكانات الشباب ومستقبلهم. كما سيتيح لنا مؤشر تمكين الشباب تحديد تعريف وقياس وتقييم مستوى تمكين الشباب ودعم التطور المستمر لإنجازات الحكومة في هذا المجال. وعلى هذا النحو، نسعى إلى ضمان تعزيز الحوكمة والتعلم والتنمية للشباب، ورعاية البيئة التي سيزدهرون فيها لقيادة مستقبلهم ومستقبل الجهات التي يعملون فيها.
تم إعداد هذا الدليل عبر عملية تصميم تشاركية بين الشباب والقادة في مختلف الجهات الحكومية الاتحادية ليكون وثيق الصلة بواقعهم؛ وليقدم توصيات ملموسة للنهوض بتمكين الشباب. في ظل توجيه القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة كافة الجهات والمؤسسات لدعم هذه الجهود، واتخاذ الخطوات اللازمة لدعم الشباب في تحقيق المزيد من قصص النجاح عبر الاستثمار في قدراتهم وتوظيف إمكاناتهم الهائلة
صوت الشباب هو قدرتهم على مشاركة أفكارهم آرائهم وتحدياتهم بحرية والإسهام بفاعلية في صنع القرارات الرئيسية التي تؤثر على الجهات التي يعملون بها. إن إيصال صوت الشباب من شأنه أن يجعلهم أكثر انخراطًا في مخرجات وأنشطة العمل اليومية، ويجعلهم جزءًا لا يتجزًأ من عملية صنع القرار، وهذا بدوره يدعم الجهات الحكومية من خلال ترسيخ حلول جديدة ووجهات نظر مختلفة وأفكار مبتكرة.
التواصل، وهو قدرة الشباب على مشاركة أفكارهم وتحدياتهم
ومخاوفهم بحرية مع أقرانهم ورؤسائهم المباشرين وقادة الجهات أيضًا.
التقدير هو تقدير الجهود التي يبذلها الشباب ومكافأتهم على إنجازاتهم وأدائهم المتميز. إن تقدير الشباب أمرٌ بالغ الأهمية لإعطائهم الحافز لزيادة إنتاجيتهم وتحسين دافعيتهم للعمل والتزامهم، مما سيسهم إيجابياً على أداء الجهة.
وهي تكريم إنجازات وأداء الشباب المتميزين من خلال تقديم مكافآت نقدية أو عينية.
هو التعبير عن الامتنان والتقدير لجهود الشباب اليومية وأدائهم في العمل.
الغاية هي غرس الشعور بالولاء والالتزام والانتماء لدى الشباب وتعزيز رضاهم الوظيفي. إن الشباب المتمكّن من رؤية وقيم وأهداف واستراتيجيات الجهات التي يعملون فيها ودورهم سيكونون أكثر ارتباطًا وانتماءً لجهة عملهم. وسيجدون أيضًا مغزى وشغف في عملهم، مما سيشجعهم على الاهتمام والمشاركة فيه بنشاط، ويحفّزهم على تطوير حس الالتزام والإصرار على تحقيق أهدافهم المهنية. إن الجهات الحكومية الاتحادية تخدم في نهاية المطاف الأهداف التي تصبو إليها دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي، من المهم أن يدرك الشباب أن دورهم وإسهاماتهم محورية وأساسية في تحقيق رؤية الدولة.
وهو الولاء والرابط القوي الذي يشعر به الشباب تجاه الجهة التي يعملون لديها ورسالتها، إضافة إلى مشاعر الولاء تجاه الرؤية الأوسع للدولة.
وهو شعور الشباب بالرضا عن العمل الذي يقومون به وعلاقته بأهدافهم وطموحاتهم الشخصية
الإرشاد، هو عملية فردية مخصصة يتم من خلالها دعم نمو الشباب على المستوى المهني والشخصي. ويمكن تقديم هذا الإرشاد من قبل المسؤولين المباشرين والموظفين الذين يشغلون المناصب العُليا في الجهة. كما أن توجيه الشباب سيعطيهم ثقة أكبر في قدراتهم، وسيساعدهم على الحصول على المساعدة والدعم اللازمين في حياتهم المهنية.
وهو تلقي نصائح عامّة من كبار الموظفين والمسؤولين ذوي الخبرة الذين لديهم مسار مهني مشابه. وينظر الشباب إلى الموجّهين على أنهم مستشارون موثوق بهم ونماذج يُحتذى بها، فهم يدعمون الشباب في مختلف نواحي حياتهم المهنية ويساعدونهم على اتخاذ خطوات لتوجيه تطورهم الوظيفي العام.
وهو تلقّي نصائح وتوجيهات مخصصة من المديرين والمسؤولين المباشرين لتطوير مهارات وأداء الشباب. يساعد المديرين المباشرين الشباب على معرفة المزيد عن وظائفهم، ويقدمون لهم ملاحظات دورية وبنّاءة، ويدربونهم على معالجة المجالات التي تستدعي التحسين في حياتهم المهنية. والذي بدوره يعدّوهم للنجاح في أدوارهم الحالية والمستقبلية.
التطوير، هو العملية المستمرة التي يتقن من خلالها الشباب مهاراتٍ جديدة ويحسّنون من أدائهم الوظيفي. من الضروري على الشباب اكتساب مهارات ومعارف جديدة في سلوكياتهم وأساليب عملهم. ويُعدّ تطوير مهارات الشباب ومعارفهم وكفاءتهم ومساعدتهم على تحسين أدائهم باستمرار عنصراً أساسياً من عناصر تمكين الشباب. حيث إن التطوير يضمن النمو والتطوّر الوظيفي المستمر للشباب ويجهّزهم للنجاح في مساراتهم الوظيفية.
وهي إمكانية التعلّم المستمر وصقل المهارات وبناء المعارف الجديدة، التقنية منها وغير التقنية. ويمكن تقديم ذلك من خلال برامج التعلم والتطوير الرسمية والمنصات والموارد.
وهو عملية مراقبة وتقييم وتطوير أداء الشباب على مدار العام وبشكل مستمر.
الفرص هو خلق فرص متكافئة للشباب لتحقيق التقدم الوظيفي وتحمّل مجموعة من المسؤوليات المتنوعة والجديدة. فإن إعطاء الشباب الفرصة لتجربة مهام ومشاريع جديدة يسمح بنمو متوازن وشامل. علاوة على ذلك، فإن ترقية الشباب الاستثنائيين يعزّز من أدائهم وطموحهم ويحفّزهم ويرفع من معنوياتهم.
وهي قدرة الشباب على إدارة الأعمال والمشاريع التي يتم تكليفهم بها وتحمّل مسؤولياتها، إضافة إلى قدرتهم على توسيع نطاق مسؤولياتهم الحالية وتجربة مهام ومشاريع جديدة. ينبغي على الجهات الحكومية النظر في تكليف الشباب بمسؤوليات مهمة في مراحل مبكّرة من مسيرتهم الوظيفية من أجل تسريع رحلة نموّهم. ومن المهم تعميم هذه الفرص وإتاحتها بشكل متكافئ لجميع الشباب.
وهو تقدّم الشباب وارتقائهم في سلم الدرجات الوظيفية في الجهة التي يعملون لديها من خلال الترقيات الرسمية، وبالإضافة، يجب توعية الشباب حول مساراتهم الوظيفية وترقيتهم بطريقة عادلة وفي الوقت المناسب.
يقوم إطار تمكين الشباب على ستّ ركائز أساسية. وعلى الجهات الحكومية قيادة المبادرات والسلوكيات عبر هذه المجالات الستة لإنشاء بيئة داعمة لتقدّم الشباب وازدهارهم. جميع هذه الركائز ضرورية في إطلاق العنان لطاقات والقدرات اللامحدودة للشباب، والعمل بشكلٍ مترابط وجماعي لتطوير بيئة مبتكرة، وبالتالي ينبغي التعامل وتقييم كافة هذه الركائز على أنها أولويات رئيسية.
مع استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لخوض غمار رحلتها للخمسين عامًا المقبلة، تسعى المؤسسة الاتحادية للشباب ووزارة الثقافة والشباب إلى إبراز النموذج الإماراتي في تمكين الشباب وتعزيز دورهم وإسهاماتهم لمواصلة قيادة التطوير في المؤسسات الحكومية الاتحادية التي يعملون بها. ويُعدّ "دليل تمكين الشباب" إطارًا قويًا وعمليًا وشاملاً لتمكين الشباب وقياس نجاح أجندة تمكين الشباب في الجهات الحكومية الاتحادية في الدولة، كما وتُعدّ هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى العالم لمأسسة تمكين الشباب.
تمكين الشباب عملية مستمرة تهدف إلى إيصال صوت الشباب وتعزيز مساهمتهم، وتجهيزهم بالمهارات والمعرفة التي ستفتح أمامهم أبواب الفرص وتتيح لهم المشاركة بفعالية في صنع القرار.
هذه المنظومة هي بمثابة أداة تساعد قادة الجهات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة على تحديد ودعم أجندة تمكين الشباب وتعزيز ثقافة بيئة العمل التي تشيد بجهود تمكين الشباب وترسّخها. ولتحقيق ذلك، ينبغي أن يكون لدى قادة هذه الجهات تعريف شامل لإطار تمكين الشباب والتوصيات الواردة في هذا الدليل. ومن ثم التعاون مع الشباب ومديري الإدارات وخبراء الموارد البشرية وغيرهم على تعزيز تمكين الشباب بشكل استباقي، وكذلك تطوير المبادرات والسياسات والإجراءات الداخلية التي تدعم تمكين الشباب. وأخيرًا، يتعيّن على قادة الجهات مراقبة التقدّم المحرز في جهاتهم لتمكين الشباب بشكل مستدام وتعزيز الحوكمة وضمان المساءلة والشفافية من خلال الاعتماد على مؤشرات قابلة للقياس.